مشاركة مميزة

ما هو برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project)؟

صورة
- برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project) أو (MSP)) هو برنامج من إصدار شركة مايكروسوفت، تم إصداره للمرة الأولى عام 1987م، ثم توالت الإصدارات حتى عام 2019م، وهو برنامج لتخطيط وإدارة المشاريع، ويعد من أهم الأدوات المستخدمة لإدارة المشاريع لقوته وسهولة تعلمه. مميزات برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project): تنظيم وتخصيص الموارد حسب كل نشاط. رسم خطط العمل وتمثيلها على المخططات الشبكية (Network Diagram)، ومخططات جانت (Gantt Chart). إدارة الميزانية للمشروع. متابعة أعمال المشروع وتقدمه. التوافق مع برامج مايكروسوفت أوفيس.

ما هو برنامج مايكروسوفت شير بوينت (Microsoft SharePoint)؟



- هو برنامج لمشاركة السجلات والوثائق في المنظمات والمؤسسات، حيث يمكن من ربط فروع المؤسسة ببعضها، وهو جزء من نظام مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office)، ويعد نظام متكامل لإدارة المحتوى، وتستطيع أي مؤسسة إستخدام هذا الخادم لتسهيل عمليات التفاعل بين أفراد المؤسسة كما يوفر برنامج شير بوينت نقطة دخول مركزية لجميع المعلومات الأساسية للمؤسسة، ويمكن من إنشاء مواقع (websites) تدعم نشر وإدارة المحتويات والسجلات والوثائق بكفاءة عالية، وهو مكان أمن لتخزين وتنظيم ومشاركة المعلومات وسهولة الوصول إليها من أي مكان.

مميزات برنامج مايكروسوفت شير بوينت (Microsoft SharePoint):

  • إنشاء مواقع (websites) عامة أو مخصصة لأفراد المؤسسة.
  • التفاعل ومشاركة وإدارة المعلومات بين أفراد المؤسسة أو خارجها.
  • الإستغناء عن المعاملات الورقية وذلك من خلال دعمه لإجراء الموافقات المتسلسة على المعاملات.
  • دعم المهام الروتينية لأنظمة إدارة المحتوى.
  • إضافة تطبيقات إلى موقع شير بوينت بعد إنشاءه، كقوائم المهام أو مكتبة مستندات أو قائمة لجهات الإتصال أو مكتبة صور أو قوائم مخصصة يمكن إنشاؤها حسب رغبة المستخدم، كما يتيح لك الحصول على تطبيقات من مصادر خارجية توفر الكثير من المزايا قد تكون مدفوعة أو مجانية.
  • ربط برنامج شير بوينت مع برامج مايكروسوفت أوفيس والحصول على معلومات موجودة سابقاً دون الحاجة لإعادة إدخالها مرة أخرى.
  • قائمة الإعلانات، حيث يمكنك إضافة إعلان بها ليشاهده الجميع دون الحاجة لإرسال بريد إلكتروني لجميع الموظفين، إضافة إلى تحديد إنتهاء صلاحية الإعلان واسم مونشيء الإعلان ومن قام بالتعديل في حال قام أحد ما بالتعديل عليه.
  • قائمة المهام، حيث يمكن من خلالها إسناد المهام للموظفين وإسناد الأولوية في تنفيذ المهمة ونسبة الإنجاز.
  • مكتبة المستندات، والتي تتميز بحماية المستندات من خلال تحديد صلاحيات الوصول.
  • الاحتفاظ بنسخة من الملفات التي تم التعديل عليها مع تحديد بيانات المستخدم والتوقيت وما قام بتعديله، وتشترك هذه الخاصية بين القوائم والمكتبات.
  • التحكم في آلية العمل من خلال التطبيقات التي يقوم بإضافتها المستخدم في موقع شير بوينت، حيث يمكنك إضافة البيانات بشكل تلقائي وذلك لا يحتاج أن يكون لديك سابقة خبرة بلغة برمجة ولكن يتم ذلك من خلال تطبيق (Sharepoint Designer)، والذي يأتي منفصلاً ويمكنك تنصيبه والإستفادة بما يوفره من مزايا، حيث يمكنك ضمن منصة شير بوينت من التعامل وتجهيز ونشر مهام سير العمل.
  • خاصية الموافقات (Approvals)، والتي يمكن دمجها مع مهام سير العمل للتحكم في العمليات الإدارية داخل المؤسسة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو برنامج مايكروسوفت إنفوباث (Microsoft InfoPath)؟ وما هو برنامج مايكروسوفت بوبليشر (Microsoft publisher)؟

ما هو برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project)؟

ما هو برنامج مايكروسوفت أكسل (Microsoft Excel)؟