مشاركة مميزة

ما هو برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project)؟

صورة
- برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project) أو (MSP)) هو برنامج من إصدار شركة مايكروسوفت، تم إصداره للمرة الأولى عام 1987م، ثم توالت الإصدارات حتى عام 2019م، وهو برنامج لتخطيط وإدارة المشاريع، ويعد من أهم الأدوات المستخدمة لإدارة المشاريع لقوته وسهولة تعلمه. مميزات برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project): تنظيم وتخصيص الموارد حسب كل نشاط. رسم خطط العمل وتمثيلها على المخططات الشبكية (Network Diagram)، ومخططات جانت (Gantt Chart). إدارة الميزانية للمشروع. متابعة أعمال المشروع وتقدمه. التوافق مع برامج مايكروسوفت أوفيس.

ما هو برنامج مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access)؟



- هو برنامج لإنشاء وإدارة قواعد البيانات من شركة (Microsoft)، ويأتي البرنامج ضمن حزمة (Microsoft Office) ذو واجهة رسومية، وله عدة إصدارات أولها (Office 97)، ثم (Office 2000)، ثم (Office 2003)، ثم (Office 2013)، ....... وأخر إصدار (Office 2019).


حيث يتميز (Microsoft Access) بقدرته على استدعاء البيانات من النظم المختلفة لقواعد البيانات كـ (Oracle - SQL)، وأنظمة قواعد البيانات الأخرى مفتوحة الإتصال (ODBC)، ويستخدم (Microsoft Access) من قبل مطوري البرامج وعلماء لغة البيانات لصنع قواعد البيانات المعقدة وربطها مع مختلف البرامج المستدعية للبيانات، ويندرج تحت ذلك البرامج الكائنية وبرمجيات الإنترنت، ويستطيع المبتدئون استخدام (Microsoft Access) لصنع قواعد بيانات صحيحة وإنشاء التقارير عنها، وتم اعتماد أكثر شهادات المصممين والمبرمجين على برنامج (Microsoft Access) دولياً، لزيادة طلب أكثر الشركات لهؤلاء المصممين والمبرمجين، حيث يتميز (Microsoft Access) بدعمه للغة العربية.

ويستخدم برنامج (Microsoft Access) من قبل مصممي ومطوري البرامج وفي الشركات لإدارة سجلاتها حيث يعد برنامج (Microsoft Access) بوابة لحفظ كمية هائلة من المعلومات التي يمكن الإطلاع والتعديل عليها في أي وقت، وذلك من خلال (الجداول والنماذج والتقارير والاستعلامات ووحدات الماكرو والوحدات النمطية).


مميزات برنامج مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access):-

  • تجميع البيانات في ملف واحد، ولا شك في أن ذلك أسهل في التعامل مع البيانات واستدعاءها، ولكنه أيضاً يمثل خطورة في حال تلف الملف، لأنه سيؤدي إلى تلف قاعدة البيانات بأكملها.
  • إمكانية مشاركة قاعدة البيانات على شبكة داخلية، واستخدامها من عدة مستخدمين في نفس الوقت.
  • استيراد وتصدير البيانات من وإلى برامج (Microsoft Office)، وإلى قواعد بيانات وبرامج أخرى.
  • إمكانية التحكم في قاعدة البيانات من قبل المصمم وإعطاء الصلاحيات للمستخدمين والتحكم في البيانات المدخله من قبلهم.
  • إنشاء تقارير لنفس البيانات ذات طرق عرض متعددة.
  • سهولة ومرونة برنامج مايكروسوفت أكسس في إنشاء قاعدة بيانات في وقت بسيط جداً مقارنة بقواعد البيانات الأخرى حيث يمكن أن يستغرق إنشاءها شهوراً.
  • إمكانية تشغيل قاعدة البيانات على أي جهاز محمل به برامج (Microsoft Office) في أي وقت وفي أي مكان.

عيوب برنامج مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access):-

  • تدني أمن المعلومات في برنامج (Microsoft Access).
  • حجم قاعدة البيانات في برنامج (Microsoft Access) محدود جداً حيث أنها لا تتجاوز (2 GB) فقط.
  • بطئ قاعدة البيانات مقارنة بقواعد البيانات الأخرى في حال زيادة عدد المستخدمين أو زيادة حجم البيانات في قاعدة البيانات.
  • عدم اعادة مساحة السجلات المحذوفة إلا من خلال أدوات خاصة بضغط وإصلاح قاعدة البيانات، مما يؤدي ذلك إلى زيادة حجم قاعدة البيانات.
  • وجود جميع الجداول في قاعدة البيانات على امتداد واحد (BDE)، مما يعرضها للتلف.
  • تعطل واجهة قاعدة البيانات مما يترتب عليه تعطل البرنامج كاملاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو برنامج مايكروسوفت إنفوباث (Microsoft InfoPath)؟ وما هو برنامج مايكروسوفت بوبليشر (Microsoft publisher)؟

ما هو برنامج مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project)؟

ما هو برنامج مايكروسوفت أكسل (Microsoft Excel)؟